ذات صلة

جمع

كيفية إعداد كعك العيد بطريقة صحية والحد من أضراره

تعليمات إعداد كعك العيد الصحي تتمثل في بعض النصائح المقدمة من أطباء التغذية التي تضمن خفض سعراته وبالتالي تقليل الأضرار المحتملة لتناوله.

كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية

تعليمات حول كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية، سواء مع العائلة والأصدقاء، او التمتع بالبر والبحر والأماكن السياحية والفعاليات

تعمليات شبكات VPN الإفتراضية : استخدامها شرائها وتطبيقها

شبكات VPN الإفتراضية توفر قناة إتصال آمنة ومشفرة عبر الإنترنت وكل تعاملاتك عليه. اليك 5 اسباب لإستخدامها، ومميزاتها وتعمليات شرائها وتطبيقها وحمايتك.

تعليمات تربية عصافير الزينة في المنزل والعناية بها

تربية عصافير الزينة قد يكون هدفا لك، سواء كنت من اولئك الذين يستمتعون بهذه الكائنات الرقيقة، او اولئك الذين يمتلكونها بهدف التجارة والكسب؛ إليك أهم تعليمات تربية هذ العصافير

تعليمات عمل الخبز المنزلي بخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل الخبز المنزلي في فرن مطبخك لتحضير أشهى خبز في البيت. تابعوا معي تعليمات صنع الخبز المنزلي بعدة خطوات سريعة.

كيفية تمييز هاتف أيفون الأصلي عن الهواتف المقلدة

تمكن هاتف أيفون الأصلي من تحقيق شعبية كبيرة على مستوى العالم منذ ظهوره على الساحة للمرة الأولى، يرجع السر في ذلك إلى العديد من  المميزات التي تتوفر به، والتي تكفل له التميز عن غيره من الهواتف الذكية الأخرى، خاصة أنه صادر ومدعم من قبل شركة أبل الرائدة في عالم صناعة الأجهزة الرقمية، لكن الشكوى المتكررة دائماً من العملاء تتمثل في وقوعهم ضحايا للعديد من عمليات النصب والاحتيال، حيث يحصلون على هاتف الأيفون ثم يكتشفون بعض فترة أنه مجرد نسخة مقلدة من الهاتف الأصلي، خاصة أن الأغلبية يلجأون إلى شراء هواتف الأيفون المستعملة نظراً لارتفاع أسعار الهواتف الجديدة من هذا النوع، لذلك حدد الخبراء في المجال التقني مجموعة من التعليمات التي يمكن باتباعها التمييز بين هاتف أيفون الأصلي والنسخ المزيفة منه بسهولة لتفادي التعرض للاحتيال.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • التعرف على طرق كشف الرقم المسلسل.
  • اختبار الرقم المسلسل.
  • حساب منصة iTunes.
  • فحص الشاشات.
  • التعرف على أسعار الهواتف.

الكشف عن الرقم المسلسل الخاص بالجهاز :

أولى النصائح المقدمة من الخبراء فيما يخص التفرقة بين هاتف أيفون الأصلي وبين النسخ الرديئة والمقلدة منه، تتمثل في ضرورة الكشف عن الرقم التسلسلي الخاص بالجهاز الذي تنوي شراءه.

هاتف أيفون الأصلي الكشف عن الرقم المسلسل الخاص بالجهاز

يمكن الكشف عن الرقم التسلسلي الخاص بجهاز أيفون عن طريق إدخال الكود المختصر المخصص لذلك الغرض وهو: #06#* ثم الضغط على زر الاتصال، ومن ثم يظهر على الشاشة أمامك الرقم التسلسلي الخاص بالجهاز مقسماً إلى خمسة عشرة خانة، ويشار هنا إلى أن الهواتف المقلدة أيضاً يكون لها أرقاماً مسلسلة ويتم الكشف عنها بنفس الطريقة ومن خلال نفس الكود، ولكن الفرق بين الهواتف الأصلية والمزيفة يتمثل في طريقة عرض الرقم.

عند طلب الرقم المسلسل الخاص بـ هاتف أيفون الأصلي سيظهر الرقم ضمن خلفية سوداء وأسفله أيقونة مكتوب بها Dismiss خضراء اللون، في حين الرقم المسلسل للهواتف المقلدة عادة ما كون مدوناً باللون الأسود ضمن خلفية بيضاء، وفي الأغلب يظهر الرقم في أعلى الشاشة وليس وسطها.

تحقق من صلاحية هاتف أيفون الأصلي :

من الإجراءات الحاسمة التي يمكن من خلالها التمييز بين هاتف أيفون الأصلي والمقلد والحصول على نتائج مؤكدة لا تحتمل الشك، هي التأكد من صلاحية الهاتف وأنه مدرج ضمن قاعدة البيانات الخاصة بالشركة الأم -شركة أبل- وهي الجهة الوحيدة المنتجة لهذا النوع من الهواتف الذكية.

ذكرنا سابقاً الكود المختصر الذي يمكن عن طريقه اكتشاف الرقم المسلسل الخاص بالهاتف، وهو عبارة عن رقم الهوية الذي يستحيل تكراره أو أن يعطى لأكثر من جهاز، وتتيح شركة أبل لعملائها التأكد من صلاحية الجهاز عن طريق موقع الدعم الفني التابع لها وعنوانه: selfsolve.apple.com، بعد الولوج إلى الموقع الإلكتروني سيطلب منك إدخال الرقم المسلسل الخاص بالهاتف والمكون من خمسة عشر رقماً، ومن ثم ستظهر لك كافة البيانات المتعلقة بالهاتف ومختلف المعلومات التي تحتاج لمعرفتها عنه.

التحقق من صلاحية أيفون

تلك الطريقة لا تستخدم فقط لتمييز هاتف أيفون الأصلي عن هاتف أيفون المقلد فحسب، بل أنها أكثر أهمية من ذلك إذ يمكن من خلالها الحصول على معلومات مستوفية عن الجهاز، مثل تاريخ التصنيع وبالتالي تحديد مدة استهلاك الجهاز، كما يمكن عبر نفس الموقع التعرف إن كان الهاتف يمتلك بطاقة ضمان ومدة سريانها، أما إذا ظهرت لك رسالة مفادها (الرقم الذي قمت بإدخاله غير صالح) فإن ذلك يدل على أن الهاتف مقلد ولا تعلم شركة أبل شيئاً عنه.

تأكد من توفر تطبيقات الهاتف الأصلية :

تحرص شركة أبل Apple على تضمين الأجهزة الرقمية الصادرة من خلالها على عدد من التطبيقات المميزة التي تفيد المستخدم في مختلف الأغراض، ومن بين هذه التطبيقات ما يعرف باسم مجموعة تطبيقات الأيفون الأساسية أو الرئيسية، وهي عبارة عن تطبيقات متنوعة تدون مدمجة مع نظام تشغيل الهاتف، مما يعني أنها متوفرة في مختلف إصدارات الأيفون سواء القديمة أو الحديثة، كما أن التطبيقات من هذا النوع يستحيل محوها أو حذفها من نظام التشغيل.

هاتف أيفون الأصلي تأكد من توفر تطبيقات الهاتف الأصلية

بناء على ما سبق يمكن تمييز هاتف أيفون الأصلي عن الأنواع المقلدة من خلال مراجعة قائمة التطبيقات المثبتة على الهاتف، مثل تطبيقات: (الاتصالات، حاسبة أيفون، مشغل الموسيقى الرئيسي، الإعدادات، البوصلة.. إلخ)، في حالة عدم توفر أي من هذه التطبيقات على الهاتف يعد ذلك دليلاً قاطعاً على كونه نوعاً مقلداً، كذلك الأمر إذا تمكن المستخدم من إزالة تلك التطبيقات حيث أن التطبيقات الرئيسية مدمجة ضمن نظام التشغيل ولا يمكن حذفها بأي شكل.

بعض الهواتف المقلدة تقوم بإضافة نسخاً مزورة من تلك التطبيقات، وفي تلك الحالة ينصح الخبراء في مجال الإلكترونيات بالتوجه إلى وضعية DFU ومن ثم اختيار وضعية إعادة تنصيب نظام التشغيل، وإذا لاحظت فقدان أي من تلك التطبيقات بعد تحديث النظام تأكد من الهاتف ليس أصلياً.

اختبار الهاتف من خلال حساب أيتونز :

تعتبر حسابات أيتونز iTunes من أفضل الوسائل التي يمكن من خلالها تمييز هاتف أيفون الأصلي عن هاتف الأيفون المقلد، حيث تعد أيتونز المنصة الإلكترونية الرسمية المدشنة من قبل شركة أبل المصنعة لهواتف الأيفون، وهي المصدر الرئيسي والوحيد لمختلف التطبيقات والبيانات الإلكترونية التي يمكن تحميلها على الهواتف من ذلك النوع، ومن أبرز الأمور التي تميز منصة iTunes أنها مصممة بالأسلوب الذي يضمن عدم تفاعلها أو استجابتها إلا لمجموعة أجهزة الأيفون الأصلية المدعمة من الشركة الأم، مما يجعلها وسيلة مثالية لاختبار الجهاز وتحديد إن كان الهاتف المعروض للبيع هاتف أيفون الأصلي أم المقلد.

هاتف أيفون الأصلي اختبار الهاتف من خلال حساب أيتونز

يمكن إجراء الأمر ببساطة شديدة عن طريق فتح حساب ايتونز الخاص بك على الحاسب -في حالة امتلاك واحداً- ومن ثم ربط هاتف أيفون بالحاسوب عبر كابل USB، ثم القيام إجراء أي نشاط من خلال تطبيقات أيتونز مثل تحميل نسخة احتياطية من البيانات المتواجدة على الهاتف، أو تحميل وتثبيت أي تطبيق من خلاله، إذا استجاب الهاتف لتلك العملية يعد ذلك دليلاً على أنه نسخة أصلية أما في حالة حدوث العكس يكون ذلك إثباناً على أنه مجرد نسخة مقلدة من هواتف الأيفون.

انتبه إلى سعة ذاكرة الهاتف :

من مآخذ العملاء على شركة أبل فيما يخص الهواتف الذكية أيفون iPhone أنها لا تسمح بإضافة بطاقات الذاكرة الخارجية إليها، مما يرى البعض فيه تحجيماً لاستخدامات العملاء ولا يتيح لهم المجال لتنصيب المزيد من تطبيقات الهواتف أو تسجيل البيانات المختلفة، لكن رغم أن ذلك يعد واحد من عيوب الهواتف إلا أن يمكن الاعتماد عليه في التفريق بين هاتف أيفون الأصلي وهاتف أيفون المزيف أو المقلد.

هاتف أيفون الأصلي انتبه إلى سعة ذاكرة الهاتف

هاتف أيفون الأصلي يتم طرحه للمستخدم من قبل الشركة الأم بإحدى فئات الذاكرة التالية (8 جيجابايت، 16 جيجابايت، 32 جيجابايت، 64 جيجابايت)، كما أن الهواتف الأصلية لا تكون قابلة لإضافة بطاقة ذاكرة خارجية بما في ذلك الهواتف من سعة 8 جيجابايت فقط، بينما مصنعي الهواتف المقلدة يحرصون عادة إلى إضافة بعض الخصائص إليها وأبرزها إمكانية إضافة بطاقات الذاكرة الخارجية، وهذا دليل قاطع على أن الجهاز الذي بين يديك ما هو إلا نسخة مزيفة ولا علاقة له بأجهزة أيفون المعتمدة من الشركة الأم.

انظر إلى جودة الشاشة :

تعتبر الشاشة من القطع الحساسة والمميزة في أي من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام اللمس سواء الهواتف المنتجة بواسطة شركة أبل أو الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، في كل الأحوال تعتبر الشاشات من القطع مرتفعة الثمن والتي تلتهم جزءاً كبيراً من ميزانية تصنيع الهواتف، وبناء على ذلك فإن الشركات الصغرى التي تعمل على تصنيع الهواتف المقلدة تعتمد على مجموعة من الشاشات المصنوعة من خامات رديئة بهدف خفض تكلفة الإنتاج، ومن ثم التمكن من طرح الهواتف في الأسواق بأسعار تنافسية منخفضة بنسبة كبيرة عن سعر هاتف أيفون الأصلي

هاتف أيفون الأصلي انظر إلى جودة الشاشة

تولي شركة أبل اهتماماً كبيراً بالتفاصيل وتحرص على أن يكون كل عنصر من العناصر المكونة لمنتجتها عالي الجودة، ومن ثم يمكن التفرقة بين هاتف أيفون الأصلي والهاتف المقلد عن طريق ملاحظة حالة الشاشة، ويفضل إجراء ذلك بعد إغلاق الهاتف تماماً وجعل الشاشة سوداء مظلمة، حيث سيسهل في تلك الحالة ملاحظة أي كشط أو خدش على سطح الشاشة خاصة إذا كان مستعملاً، كذلك الشاشات الأصلية ستلاحظ أنها لامعة وأكثر نقاءً من أي شاشة في الهواتف المقلدة.

القيمة السعرية للمنتج :

النصيحة الأخيرة الموجهة الخبراء في هذا الخصوص من أجل التعرف على هاتف أيفون الأصلي وتفادي السقوط في فخاخ النصب والاحتيال، هي ضرورة التعرف على متوسط أسعار هواتف الأيفون من مختلف الإصدارات في السوق، ويمكن تحديد ذلك بسهولة عن طريق زيارة المواقع الرسمية للوكلاء والموزعين أو زيارة أي من مواقع التسوق عبر الإنترنت الموثوقة.

أسعار الأيفون

إذا لاحظت أن سعر الهاتف المعروض للبيع ينخفض بدرجة كبيرة عن متوسط الأسعار المتعارف عليه، يستحسن في تلك الحالة التراجع عن الشراء وعدم الانسياق وراء السعر المغري، حيث أن ذلك يعد دليلاً قاطعاً على أن الهاتف عبارة عن نسخة مقلدة ورديئة الصنع من هواتف أيفون، أما إذا تبينت أنه أصلي فلابد من الإصرار على موقفك والامتناع عن الشراء حيث أن الهاتف في تلك الحالة قد يكون مسروقاً أو مفقوداً مما قد يعرضك للمساءلة القانونية، أو على أقل تقدير يمكن أن يكون الهاتف معيباً حتى لو لم يكن ذلك ظاهراً.

اختبار الرؤية والاستخدام :

من الأسباب التي أكسبت هاتف أيفون الأصلي تلك الشعبية التي يحظى بها في مختلف دول العالم، هو أن شركة أبل المصنعة له تولي اهتماماً كبيراً بأدق التفاصيل، بهدف توفير أعلى درجات الراحة والرفاهية للمستخدم، فهي تهتم ببعض الأمور التي تغفلها العديد من شركات تصنيع الهواتف الذكية الأخرى ولا توليها أدنى اهتماماً.

هاتف أيفون الأصلي اختبار الرؤية والاستخدام

على سبيل المثال لا الحصر توظف شركة أبل مجموعة من خبراء اللسانيات المتخصصون في التدقيق اللغوي لمختلف اللغات الحية التي يدعمها الهاتف، وكذلك تصميم الفونتات المستخدمة في الكتابة لضمان أن تكون شديدة الوضوح مما يريح العين عند الاستخدام، كذلك تهتم شركة أبل بدرجة نقاء الشاشة ومستوى السطوع الذي تتمتع به لنفس السبب، ويمكن الاعتماد على ذلك في التفرقة بين النسخ الأصلية من هاتف أيفون والنسخ المزورة أو المقلدة منه.

فقط قم بفتح الهاتف واستخدامه لبضعة دقائق، إن شعرت بشيء من عدم الارتياح أثناء تفقد التطبيقات المختلفة، أو لاحظت أن الشاشة مظلمة بعض الشيء أو أكثر سطوعاً من المفترض أو أن الفونت المستخدم يصيب العين بالزغللة وتشوش الرؤية، فإن ذلك يعد مؤشراً على أن الهاتف الذي بين يدك مقلداً وغير أصلي، ولضمان الحكم على الهاتف بشكل صحيح من خلال هذا الإجراء ينصح باصطحاب شخص سبق له التعامل مع هواتف أيفون حيث أن هؤلاء أكثر قدرة على ملاحظة تلك الفروق.

محمود حسين
مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل