ذات صلة

جمع

كيفية إعداد كعك العيد بطريقة صحية والحد من أضراره

تعليمات إعداد كعك العيد الصحي تتمثل في بعض النصائح المقدمة من أطباء التغذية التي تضمن خفض سعراته وبالتالي تقليل الأضرار المحتملة لتناوله.

كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية

تعليمات حول كيفية الاستمتاع بقضاء عيد الفطر بطريقة غير تقليدية، سواء مع العائلة والأصدقاء، او التمتع بالبر والبحر والأماكن السياحية والفعاليات

تعمليات شبكات VPN الإفتراضية : استخدامها شرائها وتطبيقها

شبكات VPN الإفتراضية توفر قناة إتصال آمنة ومشفرة عبر الإنترنت وكل تعاملاتك عليه. اليك 5 اسباب لإستخدامها، ومميزاتها وتعمليات شرائها وتطبيقها وحمايتك.

تعليمات تربية عصافير الزينة في المنزل والعناية بها

تربية عصافير الزينة قد يكون هدفا لك، سواء كنت من اولئك الذين يستمتعون بهذه الكائنات الرقيقة، او اولئك الذين يمتلكونها بهدف التجارة والكسب؛ إليك أهم تعليمات تربية هذ العصافير

تعليمات عمل الخبز المنزلي بخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل الخبز المنزلي في فرن مطبخك لتحضير أشهى خبز في البيت. تابعوا معي تعليمات صنع الخبز المنزلي بعدة خطوات سريعة.

كيفية إنشاء وترويج إعلانات فيس بوك الاحترافية

تحولت إعلانات فيس بوك إلى أحد أهم أركان مجال التسويق الإلكتروني، حيث أن الموقع الشهير لم يعد مجرد إحدى منصات التواصل الاجتماعي فحسب، بل صار عدد كبير من أصحاب الاستثمارات على اختلاف أحجامها يعتمدون عليه في الترويج للسلع والخدمات التي يقدمونها، بعد أن أثبتت إعلانات فيس بوك فعاليتها في تعزيز نمو أنشطتهم التجارية ورفع معدلات الإقبال عليها وبالتالي زيادة هامش صافي الربح بنسبة كبيرة.. ترويج الإعلانات عبر موقع فيس بوك من الأمور السهلة التي يمكن إتمامها عن طريق بضعة نقرات على رأس فأرة الكمبيوتر الخاص بك، لكن الصعب هو أن ينجح الإعلان في تحقيق الغرض الرئيسي منه وهو جذب العدد الأكبر من العملاء؛ لهذا حدد الخبراء في مجال التسويق الرقمي عبر الإنترنت معايير خاصة لإنشاء إعلانات فيس بوك هي بمثابة تعليمات لصناعة إعلان أكثر فعالية.

ماذا تحتاج لتنفيذ هذه التعليمات؟

  • التعرف على الخيارات المتاحة للإعلان على فيس بوك
  • العناية بجودة تصميم المواد الإعلانية
  • تحديد الفئات المستهدفة من الإعلان
  • تحديد مدة ترويج الإعلان وموقع العملاء
  • اختيار طريقة الترويج الأنسب لنوع الإعلان
  • الاستفادة من دعم مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى

خيارات الإعلان عبر facebook :

أولى التعليمات التي أوصى خبراء التسويق باتباعها من أجل صناعة إعلانات فيس بوك مميزة تتمثل في اختيار الطريقة المناسبة من بين مختلف الخيارات التي تتيحها إدارة موقع facebook لترويج الإعلانات من خلالها، وبشكل عام تنقسم تلك طريقة الترويج إلى خيارين رئيسيين لكل منهما مميزات واستخدامات مختلفة، وهما كالآتي:

أ) ترويج الإعلان المباشر :

الطريقة الأولى لترويج إعلان فيس بوك هي الترويج المباشر والتي تعد الوسيلة الأسهل والأكثر انتشاراً واستخداماً بين المعلنين حول العالم، حيث أن كل ما يتطلبه الأمر أن يكون المُعلن ممتلكاً لصفحة خاصة على موقع facebook بغض النظر عن أقدميتها أو عدد تسجيلات الإعجاب بها.
إنشاء إعلانات فيس بوك

كل منشور تتم إضافته أيا كان نوعه (صورة فردية، ألبوم صور، مقطع فيديو، نص كتابي) يصلح أن يتحول إلى مادة إعلانية، وذلك عن طريق النقر فوق أيقونة “ترويج المنشور” أو “Boost post” التي تظهر أسفل كل محتوى يتم نشره على الصفحة.

عبر الضغط على تلك الأيقونة ستظهر مباشرة أمام المُعلن نافذة فرعية خاصة بتحديد إعدادات الإعلان (كما موضح في الصورة المرفقة)، حيث سيطلب منك facebook تحديد مواصفات العملاء المستهدفون من إعلاناك من حيث الفئة العمرية وموقع الإقامة والجنس بالإضافة إلى إمكانية تحديد قائمة من الاهتمامات، بعد إتمام تلك الخطوة ستصبح إعلانات فيس بوك جاهزة للنشر فور إتمام عملية سداد التكاليف من خلال إحدى وسائل الدفع المتاحة.

مع الإشارة إلى أن إعلانات فيس بوك تحتفظ بالإعدادات الخاصة بتحديد فئة العملاء المستهدفون، أي أن المُعلن لن يضطر إلى إعادة تهيئة الإعلان في كل مرة يرغب فيها في ترويج أحد المنشورات، مع إمكانية إدخال التعديلات عليها في أي وقت بالطبع.

ب) ترويج حملة إعلانية :

الحملات هي ثاني وسائل ترويج إعلانات فيس بوك وهي الوسيلة الأكثر تقدماً وتعقيداً، ويتم اللجوء إليها غالباً من جانب أصحاب الأنشطة التجارية المتوسطة والكبرى، حيث أن تلك الإعلانات يتم ترويجها من خلال وسائل متعددة وعلى نطاق أوسع.

 إنشاء وترويج إعلانات فيس بوك

يتم إنشاء إعلانات فيس بوك من هذا النوع عن طريق الولوج إلى أداة مدير الإعلانات Power Editor، وهي أداة إنشاء الإعلانات الثانية الأكثر تطوراً والتي تتضمن عدد أكبر من الإعدادات والخيارات، ويتم اللجوء إليها بهدف زيادة معدلات زيارة المواقع الإلكترونية أو الترويج للأنظمة الرقمية مثل تطبيقات الهاتف المحمول وما يماثلها، كما تعد كذلك أداة مثالية لترويج خدمات مواقع التسوق عبر الإنترنت.

عادة مستخدمي هذا الأسلوب في ترويج إعلانات فيس بوك يمتلكون حسابات فيس بوك بيزنس وذلك لأن تلك الحسابات تمنحهم قدرة أكبر على متابعة حالة الإعلانات ومردودها.

تصميم الإعلان :

إعلان فيس بوك مثل كافة وسائل الدعاية والإعلان الأخرى الهدف الرئيسي منها هو جذب أنظار واهتمام أكبر عدد ممكن من العملاء، وكي يتحقق ذلك لابد تكوين إعلاناً جذاباً مثيراً للاهتمام وذلك بأحد وسيلتين، إما تصميم الصور الإعلانية وهو الأسلوب الأسهل تنفيذاً وبالتالي هو الأكثر انتشاراً، وإما عن طريق تصميم مقاطع الفيديو والتي تكون معتمدة في أغلب الأحيان على تصميمات الجرافيك 2D أو 3D، لكن في الحالتين هناك مجموعة معايير حددها خبراء  التسويق الإلكتروني لتصميم تلك الإعلانات لضمان أن تلقى صدى جيد لدى العميل وهي كالآتي:

تصميم إعلان فيس بوك

  • الوضوح والمباشرة: لابد أن يكون الإعلان مباشراً وواضحاً بحيث يمكن للعمل التعرف على نوع السلعة أو الخدمة من النظرة الأولى
  • الصور: لابد أن تكون الصورة جذابة من حيث التصميم وتتضمن لقطة واضحة لنوع السلعة أو الخدمة المروجة.
  • النصوص الكتابية: من قواعد تصميم إعلانات فيس بوك تقليل حجم النص المكتوب على الصور نفسها مع إمكانية إلحاقه بالصورة في هيئة نص كتابي عادي “منشور تقليدي” أعلى الصورة.
  • المدة الزمنية: إذا كان الإعلان عبارة عن مقطع فيديو يفضل أن تكون المدة الزمنية للمادة المصورة المعروضة قصيرة قدر الإمكان وذلك للابتعاد عن الملل وكذلك ليناسب أصحاب بقات الإنترنت المحدودة.
  • تركيز المعلومات: سواء كان الإعلان كتابي أو مصور لابد أن يراعى أن تكون إعلاناته مركزة بمنطق خير الكلام ما قل ودل، حيث أن مستخدمي الإنترنت عادة ما يملون من قراءة محتوى الإعلانات الطويلة ولذلك يفضل تلخيصه لهم في بضعة أسطر مكثفة وواضحة.

الفئات المستهدفة :

أهم العوامل التي تميز وسائل التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت بشكل عام و إعلانات فيس بوك على وجه الخصوص عن مختلف وسائل الدعاية والإعلان الأخرى، هو أنها تتيح للمُعلن إمكانية تحديد مواصفات فئة العملاء التي يستهدفها ويريد أن يصل إعلانه إليهم، وذلك من خلال خيارات الإعدادات التي يتيحها موقع فيس بوك لمن يروجون بضائعهم أو خدماتهم من خلاله وهي:

الفئات المستهدفة

  • المرحلة العمرية التي ينتمي إليها العملاء مع إمكانية تحديد سنوات العمر بدقة بطريقة (من: إلى)
  • نوع العملاء سواء ذكور أو إناث أو كلا النوعين
  • الاهتمامات والهوايات وهي تعد واحدة من أروع خيارات حيث يضمن المعلن من خلالها وصول الإعلان إلى العملاء المحتملون

ينصح خبراء التسويق الإلكتروني بضرورة الاهتمام بمرحلة الفئات المستهدفة، حيث أنها الضمان الأكبر لتحقيق إعلانات فيس بوك الهدف المراد من ورائها وهو جذب أكبر عدد ممكن من العملاء والمستهلكين، حيث أن تحديد الاهتمامات إلى جانب الفئة العمرية يعني أن الإعلان سيروج إلى الفئة الأكثر احتياجاً إلى السلعة أو الخدمة المقدمة، بعكس الوسائل الإعلانية الأخرى مثل إعلانات التلفاز أو الشوارع التي تعرض الإعلان بصورة عشوائية نوعاً ما.

مثال ذلك إن كان الإعلان يخص مراكز تجميل الوجه والقضاء على آثار الشيخوخة عادة ما يتم تحديد النساء وحدهم في خانة النوع واختيار الفئة العمرية من 40 عاماً فما فوق، بينما إذا كان الهدف من الإعلان ترويج الروايات فيمكن في تلك الحالة اختيار فئة الشباب من الجنسين، وهكذا بالنسبة لمختلف السلع والخدمات الأخرى.

النطاق الزماني :

لعلك لاحظت عند مشاهدة المواد الإعلانية التي تعرض عبر قنوات التلفاز أن بعضها يستمر ترويجه لفترات طويلة بما يخالف المنطق، أي أن الإعلان الخاص بخدمات الاستعلام عن نتائج الامتحانات الدراسية يستمر عرضه رغم مرور أسبوعين أو أكثر على إعلان النتائج، أو أن يستمر الإعلان عن عرض خاصة تقدمه شركة ما لفترة محددة مثل خصومات عيد الأم رغم انقضاء فترة الاحتفالات، السر في ذلك يرجع إلى أن الوكالات الإعلانية تقدم عروضاً ثابتة تتضمن عرض الإعلان لمدة معينة نظير مبلغ محدد ولتلك العروض حد أدنى لا يمكن تجاوزه، الأمر الذي يتسبب في تكبد المعلنين مبالغ طائلة دون داعي.

النطاق الزماني

إعلانات فيس بوك الممولة تساعد على تخطي تلك المشكلة التي تزعج الكثير من أصحاب الأعمال التجارية، حيث أن موقع التواصل الاجتماعي الأشهر يتيح لمستخدميه إمكانية تحديد المدة الزمنية التي يستمر خلالها عرض إعلانهم ابتداءً من يوم واحد وحتى عِدة أشهر، مع إمكانية إيقاف تمويل الإعلانات في أي لحظة دون خسارة الأموال.

النطاق المكاني :

من العوامل الرئيسية التي جذبت الشريحة الأكبر من أصحاب الأنشطة التجارية الصغيرة والمتوسطة إلى التسويق الإلكتروني بشكل عام و إعلانات فيس بوك على وجه الخصوص، هو أن ذلك النوع من الإعلانات يسمح بترويج الإعلان داخل نطاق محدد أو منطقة جغرافية معينة.

وسائل الإعلان الأخرى تكون مرتفعة الثمن حيث أنها تبث المادة الإعلانية على نطاق واسع يشمل دولة كاملة أو عِدة دول، ولهذا فهي تناسب أصحاب الاستثمارات العملاقة بصورة أكبر، بينما إعلانات فيس بوك على النقيض من ذلك، إذ يمكن ترويجها داخل نطاق محدود جداً يتمثل في مدينة معينة، ومن ثم تضمن استهداف العملاء المقيمون داخل هذا النطاق المحدود الذي تقع بداخله الجهة التي يتم الترويج لها.

تمويل إعلانات فيس بوك المناسب :

يتمتع موقع Facebook بدرجة كبيرة من المرونة فيما يتعلق بتحديد الميزانية، حيث لا يضع حداً أدنى لتمويل إعلانات فيس بوك وبدأ ترويجها بين مستخدميه، حيث يمكن الإعلان على فيس بوك ابتداءً من دولار أمريكي واحد وبدون حد أقصى، كما بدأ فيس بوك مؤخراً في اعتماد العديد من العملات الأخرى بخلاف الدولار الأمريكي، مما يعني أن كل مُعلن يستطيع ترويج إعلانه والسداد بالعملة المحلية في بلده.

تمويل إعلانات فيس بوك

كذلك يمكن تمويل إعلانات فيس بوك بنظام اليوم الواحد وبأي سعر يحدده المُعلن، بمعنى إذا أراد صاحب العمل ترويج إعلانه بكثافة خلال فترة قصيرة، فمن الممكن تمويل الإعلان لمدة ثلاثة أيام مقابل 10 دولار أمريكي لليوم الواحد، وبذلك يضمن وصول الإعلان لأكبر عدد من الأشخاص في أقل وقت، بينما إذا أراد ترويجه لمدة شهر مثلاً فمن الممكن ترويجه مقابل 30 دولاراً بمعدل إنفاق دولار واحد لليوم.

دعم انستجرام :

أصبح موقع انستجرام خلال السنوات الأخيرة واحد من أشهر منصات التواصل الاجتماعي وأكثر استخداماً، ومن ثم ينصح الخبراء في مجال التسويق الإلكتروني بالاستفادة من بروتوكول التعاون الذي يربط الموقعين فيس بوك وانستجرام، الذي يُتيح إمكانية ترويج الإعلان الواحد من خلال الموقعين في نفس الوقت.

دعم انستجرام

يمكن تحقيق عن طريق الولوج إلى صفحة مدير الإعلانات عبر حسابك الشخصي، ومن ثم تحديد اختيار (إضافة انسجرام) إلى المنصات التي يجرى ترويج إعلانات فيس بوك من خلالها ومن ثم سيتم نشر إعلانك من خلال الموقعين في نفس الوقت، كما أن الرسوم البيانية التي توضح مردود الإعلان ستُعلمك بعدد الأشخاص الذين تلقوا إعلانك من خلال كل منهما، ويرى الخبراء أن الإعلان بهذه الطريقة يكون أكثر جدوى وفعالية؛ إذ يضمن وصول إعلانك إلى عدد أكبر من المستخدمين المستهدفين تبعاً لما حددته من معايير في خانة إعدادات تدشين الإعلان.

محمود حسين
مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأرى أن وصفها بالمهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل